منهجية الشعر الرومانسي في مادة اللغة العربية للسنة الثانية باكالوريا

منهجية الشعر الرومانسي في مادة اللغة العربية للسنة الثانية باكالوريا

الشعر الرومانسي:

جاء تيار سؤال الدات ليعلن تورة على المضامين الشعرية التقليدية.فظهر هدا التيار بنوع جديد يعتبر الدات مصدرا للابداع ومرجعه.فظهر شعراء أبانو عن مدى قدرتهم بالقيام بهده المهمة.ومن أبرزهم شاعرنا....والدي بدوره ترك بصمة قوية جاءت بالنفع على هدا الاتجاه الادبي ودفعت به الى الامام.والدي نحن بصدد دراسة قصيدته هاده.والتي جاءت معنونة ب......

فالى أي حد حافظ شاعرنا على خصائص خطابه؟والى أي مدى جسدة قصيدته هده الخصائص؟وما هو موضوع هده القصيدة؟

تطالعنا في القصيدة عدة مؤشرات دلالية.فالعنون عبارة عن مركبين اسميين نكشف من خلالهما خصوصية واتجاه الداتيية في التيار الرومانسي.وكدلك الشكل الهندسي الخارجي للقصيدة المكون من نظام الشطرين وكدلك التنويع في الروي والقافية.وهده المؤشرات جميعها تحيلنا الى الاتجاح الفني والادبي لهده القصيدة.

من خلال ملاحظتنا للقصيدة يمكننا تقصيمها الى وحدات دلالية وهي على النحو التالي.فالوحدة الاولى تضم الابيات 1-2-3-4 حيت يخصصها شاعرنا بالحديت عن......أما الوحدة التانية فهي تضم الابيات الاتية 5-6-7-8 يخصصها بالحديت عن......

أما على مستوى المعجم للقصيدة فنلاحظ أنها تحتوي على حقلين دلالين هما.حقل الطبيعة.وحقل الشاعر. فالحقل الاول نرصده من خلال العبارات والالفاظ الاتية.....أما الحقل التاني ........نلاحظ هيمنة الحقل الاول على التاني ولا غرابة في دلك.لان شاعرنا ينتمي الى تيار سؤال الدات.

نضم الشاعر قصيدته على أحد البحور الخليلية.كما نوع في الروي والقافية.كما نلاحظ في القصيدة صورا شعريا تمتلة في الاستعارة......والكناية....... تم نلاحظ حظور الدات الشاعرة من خلال مخاطبة الشاعر لداته)يا شاعر(وتعتبر هده الخاصية من أولويات الشعر الرومانسي.كما زاوج الشاعر أسلوبي الخبر والانشاء.ومنه الانشاء الطلبي.النداء....والاستفهام.....والنهي....والامر.....وكدلك نلاحظ عدة تكرارات في الكامات.......وكدلك في الحروف......وهده التكرارات أضفة على القصيدة جمالية رائعة.

بعد هده المراحل الطويلة من التحليل.يمكن القول أن القصيدة التي بين أيدينا.وعنوانها.......للشاعر.....قد تمردة على القصيدة التقليدية من حيت الشكل والمضمون.

لتحميل منهجيات أخرى في مادة اللغة العربية إضغط هنا

بالتوفيق للجميــــــع (^_^)

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.